Arab Human Rights Fund
x
Please install MailChimp plugin

مقاربتنا

نحرص في الصندوق العربي لحقوق الإنسان على أن تكون برامجنا نابعة من احتياجات المنطقة في مجال حقوق الإنسان وتعمل على تحقيقها ودعمها، وذلك من خلال العمل عن قرب مع شركائنا في مجتمع حقوق الإنسان في المنطقة.

يشجّع الصندوق طلبات المنح للمشاريع:

المبنيّة على أسس ومبادئ منطقية وسليمة

التي تساهم في إحداث التغييرالاجتماعي، والدفاع عن حقوق المجتمعات المهمّشة –

القابلة للتطبيق في بلدان أو مجتمعات أخرى في المنطقة العربية، وعلى قضايا مختلفة من قضايا حقوق الإنسان

القابلة للتنفيذ بالشراكة مع منظّمة أو أكثر في المنطقة العربية.

القادرة على المساهمة في التعزيز الاستراتيجي والفعّال لحقوق الإنسان وفي التمتّع بها في المنطقة ككلّ

يرحّب الصندوق بشكل خاص بالمجموعات التي، لأسباب متعلقة بالقدرات أو غيرها، تواجه صعوبة في تأمين تمويل من مصادر من خارج المنطقة.

تقديم طلبات المنح وآلية الاختيار

يستقبل الصندوق العربي لحقوق الإنسان مقترحات المشاريع بشكل مستمرّ على مدار السنة. إن الهدف من هذه المقترحات هو تمكين فريق العمل من تحديد مدى أهلية مقدّم الطلب كما المشروع المقترح للحصول على تمويلٍ من الصندوق. تُبلّغ نتيجة مراجعة المقترحات إلى مقدّمي الطلبات خلال وقت قصير، ويدعوالصندوق أصحاب الطلبات المرشّحة للمنح للتقدم بطلب كامل للمنحة. (راجعوا المعلومات في “كيف تتقدّمون بطلب منحة”).

يقدّم الصندوق منحاً تصل قيمتها الى 60,000 دولار أميركي للمنحة في السنة الواحدة. كما يقدّم الصندوق منحاً تمتد على عدة سنوات (ثلاث سنوات كحد أقصى). تحول الدفعات المستحقة من المنحة بعد صرف 60% من الدفعة الأولى وتقديم تقارير مرحلية سردية ومالية وافية حول استخدام الدفعة الأولى والتقدم المحرز في الخطة التنفيذية. يتم مراجعة هذه التقارير والموافقة عليها من قبل الصندوق قبل تحويل الدفعة المستحقة.

يعمل فريق عمل برنامج المنح في الصندوق مع مقدّمي الطلبات والمستفيدين من المنح على تطوير طلبات المنح ويقدم الفريق المساعدات التقنية اللازمة في هذا الخصوص وذلك للحرص على أن يشكّل المشروع المُقترح توظيفاً فعالاً واستراتيجياً للموارد المُتاحة ويخدم الأهداف المنشودة. وبعد دراسة معمّقة لمُقترحات المشاريع والميزانيات، وإجراء التدقيق المطلوب، يقوم فريق العمل بتحضيرالتوصيات وعرضها على مجلس إدارة الصندوق للحصول على الموافقة. بعد هذه الموافقة يتم توقيع إتفاقية المنحة بين الصندوق والمستفيد من المنحة، ويحوّل على أثر ذلك الدفعة الأولى من المنحة.

يتم اختيار منح الصندوق . من قبل لجنة برنامج المنح المنبثقة عن مجلس الإدارة ويتمّ إعلام مقدّمي الطلبات بقرار المجلس خلال فترة وجيزة ، ،

بالإضافة الى التقارير المرحلية، يُطلب من المستفيدين من المنح تقديم تقارير نهائية سردية ومالية وفق ما هو متفق عليه في إتفاقية المنحة الموقعة من الجهتين.