Arab Human Rights Fund
x
Please install MailChimp plugin

مجلس الإدارة

غانم النجار، رئيس مجلس الإدارة

د. غانم النجار هو أستاذ علوم سياسية في جامعة الكويت .  أسس بين عامَي 1999 و2002 مركز الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية في جامعة الكويت، وهو من الأساتذة الزائرين في عدد من الجامعات كجامعة هارفارد. كما حاضر في مناسبات عدة في أكثر من 43 جامعة ومؤسسة تعليمية وبيت خبرة حول العالم. أدخل من خلال البرلمان الكويتي مفهوم إعداد التقرير السنوي حول وضع حقوق الإنسان في الكويت للمرة الأولى وعُيّن رئيساً للّجنة البرلمانية التي أعدت التقرير الأول. وكان مفوضا دوليا في اللجنة الدولية للحقوقيين ومقرها جنيف ونظرا لنشاطه في مجال حماية حقوق الإنسان وفقد إستحق جائزة المراقب الدولي International Monitor Award من منظمة هيومن رايتس واتش Human Rights Watch في نيويورك عام 1991. بين عام 2001 و 2009 شغل د. غانم النجار  منصب الخبير المستقل المعيّن من قبل الأمين العام للأمم المتحدة المعنيّ بحالة حقوق الإنسان في الصومال. له مؤلفات واسهامات علمية عديدة في حقوق الانسان  والعلوم السياسية كما يساهم في الاجهزة الاستشارية للعديد من المنظمات الحقوقية  الإقليمية والدولية مثل منظمة العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش. ويساهم بشكل مستمر في الكتابة الصحفية وأجهزة الاعلام المختلفة.

 ندى دروزه، أمينة الصندوق

ندى دروزه تعمل في المكتب الإقليمي في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة. حاصلة على الشهادة الجامعية الأولى من الجامعة الأردنية وعلى درجتي الماجستير في قضايا التنمية والنوع الاجتماعي من جامعة ساسكس في وفي الجوانب النظرية والعملية لقضايا حقوق الإنسان من جامعة اسسكس في بريطانيا. منذ منتصف التسعينيات عملت ندى مع عدد من المنظمات المحلية والدولية في مواضيع تتعلق بحقوق المرأة ومشاركتها السياسية وقضايا النوع الاجتماعي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كمستشارة إقليمية في قضايا النوع الاجتماعي وحقوق المرأة في المكتب الإقليمي في بيروت، توفر ندى الدعم الفني وبرامج تدريبية للحكومات واللجان الوطنية المعنية بالمرأة، والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ومنظمات المجتمع المدني على الآليات الدولية التي تتعلق بحماية حقوق المرأة خاصة الاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، مجلس حقوق الإنسان، والإجراءات الخاصة. كما تسهم في عمل المكتب الإقليمي في قضايا مختلفة ومنها رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان والأدوات الخاصة به، العدالة الانتقالية، المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان. 

نعيمة بن واكريم، أمينة السر

تعمل نعيمة بن واكريم حالياً مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب. وعملت سابقاً كمنسّقة النوع الإجتماعي في ديوان وزير التشغيل والتكوين المهني في المغرب، وهي عضو في الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة. هي ناشطة سابقة في عدد من الجمعيات النسائية والحقوقية ومجموعة من الشبكات العاملة للنهوض بأوضاع المرأة، كما أنها الرئيسة السابقة للنسيج الجمعوي (L’Espace Associatif – Maroc). عملت في مؤسسات وطنية معنية بحقوق الإنسان (ديوان وزير حقوق الإنسان، هيئة الإنصاف والمصالحة، ثم المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان)، بالإضافة إلى عملها في ديوان الوزير المكلف بأوضاع المرأة وحماية الأسرة والطفولة، كما عملت كمديرة سابقة للحماية في المجلس الوطني لحقوق الإنسان وهي حاليا تعمل كخبيرة في مجال النوع الاجتماعي، وحقوق الانسان و التنمية.

عبد المتعال محمد أحمد قرشاب

سوداني الجنسية، يعمل حالياً مديراً للمركز الإقليمي لتدريب وتنمية المجتمع المدني في السودان. وهو مختص في التنمية التنظيمية، التمويل، بناء القدرات، تعليم حقوق الانسان، القطاع غير الرسمي في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. بالإضافة الى إدارته للمركز الاقليمي لتدريب وتنمية المجتمع المدني منذ العام 2006، يعمل الدكتور قرشاب خبيراً ومستشاراً دولياً في ( بناء وتعزيز السلام، حقوق الانسان، بناء القدرات والتنمية التنظيمية).

 وقد سجل له خلال الاعوام الماضية عديد من الانجازات، كمؤسس ورئيس للمجموعة السودانية للديمقراطية والانتخابات في العام 2009، ومؤسس ورئيس المبادرة السودانية لصناعة الدستور في العام 2011 كإطار يجمع 60 من منظمات المجتمع المدني السوداني. وبالتعاون مع معهد السلام الأمريكي، عمل على تنظيم عدد من ورش العمل الخاصة بتوعية الناخبين وتعزيز دور الجامعات في التوعية المدنية  بالإضافة الى ذلك عمل على تنفيذ العديد من البرامج المتعلقة بتعزيزي المواطنة النشطة والوقاية من العنف، المصالحة ومواجهة الحقيقة في إطار بناء السلام.

أشرف الدكتور قرشاب على عديد من الدراسات والمشاريع المتعلقة بتمكين المرأة إقتصاديًا واجتماعيًا في منطقة النيل الازرق وأطراف ولاية الخرطوم، وكذلك على دراسات ومشاريع تهدف إلى بناء قدرات منظمات المجتمع المدني وتمكين المواطنين من المشاركة في صنع القرار ومراقبة الموازنة العامة في السودان،  اضافة الى تعزيز مشاركة المرأة السودانية في القطاع غير الرسمي في محليات أم بده وشرق النيل، والاشراف على مشروع حول تعليم حقوق الانسان في المدارس الاساسية والثانوية في السودان عام 2013.

وخلال الـ 15 عاماً الماضية، عمل الدكتور قرشاب مسؤولاً إقليمياً للتنمية في قسم تنمية الشرق الاوسط وشمال أفريقيا في منظمة دولية لحقوق الإنسان ، حيث اشرف على تطوير عضوية المنظمة الدولية في منطقة الشرق الاوسط من خلال التعاون مع منظمات المجتمع المدني وحركة حقوق الانسان في المنطقة العربية بتعزيز مبادراتها الإقليمية في مجال بناء القدرات، تدريب المدربين، تطوير المشاريع والبرامج، التخطيط الاستراتيجي، كيفية تنظيم الاجتماعات وتنظيم الحملات وأنشطة المناصرة وكسب التأييد، تنظيم وتيسير الورش والمؤتمرات الدولية المتخصصة في مجال تعليم حقوق الانسان. ودراسة حديثة حول منهجيات تدريس بناء السلام في مؤسسات التعليم العالي بالسودان و حول تعزيزمفاهيم التربيه المدنيه في المناهج الدراسية السودانية ودورها في بناء السلام.

يستند الدكتور قرشاب، على خلفية اكاديمية حيث عمل أستاذً مشاركًا بكلية العلوم والتنكولوجيا بجامعة الجزيرة في السودان وعميداً لشؤون الطلاب بنفس الجامعة. ولديه من الخبرة الاكاديمية الواسعة في مجال التعليم، البحث والادارة والقيادة في مستويات التعليم العليا. وهو حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيمائية من جامعة الخرطوم. وحاصل على درجة الماجستير في مجال العلوم الكيميائية،  والدكتوراه من جامعة ليدز في المملكة المتحدة.

فاطمة المانع


أمضت فاطمة المانع ثلاثين سنة في العمل مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، حيث أشرفت على العديد من الدراسات وورش العمل الخاصة بالتحليل الإقتصادي، إدماج الجندر في السياسات التنموية، وتحسين وضع المرأة. فاطمة مواطنة سعودية.

 

فاتح عزام

باحث ومستشار في مجال حقوق الإنسان. قاد عملية تأسيس الصندوق العربي لحقوق الإنسان وكان رئيس مجلس إدارته من 2007-2013. عمل سابقاً مدير مؤسس لمركز الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة بالجامعة الأمريكية في بيروت، وفي الامم المتحدة كالممثل الإقليمي في الشرق الأوسط لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان من 2006 الى 2012. قبل ذلك أدار برنامج دراسات اللاجئين والهجرة القسرية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، و برامج حقوق الإنسان في الشرق الأوسط بمكاتب مؤسسة “فورد” في الشرق الأوسط وغرب أفريقيا، كما وكان مديراً  لمؤسسة “الحق” الفلسطينية برام الله (1987-1995). هو حالياً عضو مفوض في الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان، وهي مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان.، ومستشار سياساتي لدى الشبكة: شبكة السياسات الفلسطينية. يحمل فاتح شهادة ماجستير في القانون الدولي لحقوق الإنسان من جامعة إسكس في المملكة المتحدة وله العديد من الدراسات والمؤلفات في مواضيع حقوق الإنسان منها: الدول العربية وآليات الامم المتحدة لحقوق الانسان والحق في التنمية والحقوق المدنية والسياسية في الدساتير العربية ومسؤولية الحماية وغيرها.

أمل حميد الله

محامية وناشطة في المجتمع المدني. خبيرة في شؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تمتلك خبرة طويلة في تقديم مساهمات جوهرية في مجال الديمقراطية، وسيادة القانون، وتطوير المجتمع المدني، والعدالة الانتقالية والسلام والأمن، والمشاركة والمساواة بين الجنسين والعدالة الاقتصادية ومراعاة حقوق الإنسان. تُعتبر الشخص المؤسس لـ “مؤسسة الخليج” المتخصصة في تمكين المجتمع المدني والتنمية في العالم العربي. السيدة أمل حميد الله هي المدير القطري لمنظمة الإغاثة الإسلامية في العراق.

 

فهد الراشد 

د. فهد الراشد ولد في العام 1946 في دولة الكويت. يحمل شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال، وحائز على وسام الشرف برتبة ضابط من رئيس جمهورية فرنسا عام 2005. وقد تسلّم مناصب حكومية ومناصب في شركات أعمال في الكويت، والمنطقة العربية وفي الخارج. كما أنّه متطوّع في القضايا الإنسانية، والإجتماعية والإقتصادية.

يسري مصطفى

يسري مصطفى هو مدير مشروع “تعزيز حقوق المرأة في مصر” ضمن مؤسسة التعاون التقني الألماني GTZ. من عام 1997 إلى 2003 كان المدير التنفيذي للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان. كما عمل كمستشار ومنسق للصندوق العربي لحقوق الإنسان ومؤسسة “ملتقى المرأة والذاكرة ” وهي منظمة غير حكومية مقرّها القاهرة. تشمل خبرته في منظقة الشرق الأوسط سنين من العمل مع منظمات غير حكومية ومراكز أبحاث محلية، إقليمية ودولية تعنى بحقوق الإنسان. له كتابات ودراسات عديدة حول حقوق الإنسان، المواطَنة والديمقراطية، وسياسات الهوية في المنطقة العربية. يحمل يسري ماجستير في التلوث البيئي من جامعة الزقازيق في مصر.

إبراهيم عوض

إبراهيم عوض هو من علماء السياسة والاقتصاد السياسي، وهو الوقت الحالي أستاذ للشؤون الدولية، ومدير مركز دراسات الهجرة واللاجئين في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. يحمل درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة القاهرة، وحاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من معهد الدراسات العليا للدراسات الدولية والتنمية في جامعة جنيف، سويسرا. وقد عمل لجامعة الدول العربية والأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية، وشغل مناصب أمين سرّ اللجنة لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، ومدير مكتب منظمة العمل الدولية لشمال أفريقيا، ومدير برنامج الهجرة الدولية في منظمة العمل الدولية.

تشمل اهتماماته البحثية الهجرة الدولية واللاجئين، والعلاقات الدولية والنظيم الدولي والحوكمة العالمية، وحقوق الإنسان، والتطور الديمقراطي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،  والتنمية، والتشغيل والحقوق في العمل. من بين مؤلفاته الأخيرة  يذكر

“The Making and Unmaking of the 2012 Constitution in Egypt”, in North Africa: from Status Quo to (R)evolution, edited by Yahia Zoubir and Greg While (Routldge, 2015); “Labour Migration Governance in Times of Political Transition: A Comparative Analysis of Egypt and Tunisia”, Migration and Development. Published online on 30 September 2015, available at  http://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/21632324.2015.1085671; “Population Movements in the Aftermath of the Arab Awakening: The Syrian Refugee Crisis between Regional Factors and State Interest,” in Migration in the Mediterranean (University of Malta 2014); “Breaking Out of Authoritarianism : 18 months of political transition in Egypt”, Constellations, 2013, Volume 20, Number 2, 2013, pp. 275-296; “International Migration in Africa” (Guest editor), African Yearbook of International Law, 2008 (Brill/Martinus Nijhoff, 2010.)

سعيد سلطان الهاشمي

باحث ومهتم بقضايا حقوق الإنسان والمجتمع المدني من عُمان. ناشط في تعزيز العمل المدني ميدانياً، ومقاربة قضايا العدالة والحريات وتحدياتها في المنطقة العربية. صدر له عدة كتب تبحث في جدليات الإنسان والسلطة والسياسة والأدب وانعاكاساتها على حقوق الإنسان.

عمر نشابة

باحث وأستاذ جامعيّ متخصّص في العدالة الجنائيّة وحقوق الانسان. عضو في المكتب التنفيذي للجنة الوطنية لليونسكو. مستشار فرق فرق الدفاع في المحكمة الدولية الخاصة  بلبنان. من مؤسسي جريدة الأخبار ووحدة الأبحاث فيها. مستشار وزير الداخليّة السابق لشؤون حقوق الإنسان والسجون. صدر له سجن رومية إنْ حكى (بيروت: دار الساقي 2008) ودليل قانون تنفيذ العقوبات ودليل تفتيش السجون (مطبوعات وزارة العدل 2009 ـ 2010) والتقرير الوطنيّ الشامل الأول عن أوضاع السجون في لبنان (مطبوعات وزارة الداخليّة 2011).واعدّ كتاب تعزيز قدرات قوى الأمن الداخلي في مجال حقوق الانسان (الجامعة اللبنانية الاميركية 2013)

جنان الأسطة

أستاذة مشاركة في قسم طب العائلة في المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت. ناشطة في مجال العنف الأسري ، لها العديد من الأبحاث و المنشورات و الأدلة التدريبية للعاملين في قضايا العنف ضد المرأة، الطفل و كبار السن.

سهل احمد الجنيد

حاصل علي البكالوريوس في العلوم الإدارية وعمل في العديد من منظمات المجتمع المدني وهو خبير متخصص في كتابة المشاريع وساهم في كتابة وتنفيذ العشرات من المشاريع الحقوقية والتنموية فى اليمن والكويت والوطن العربي . الجنيد ساعد في اطلاق العديد من المبادرات المحلية والإقليمية وقدم الدعم الفني للكثير من المؤسسات الناشئة وكذلك المبادرات والفرق التطوعية وحصل على العديد من شهادات الشكر والتقدير لما يقدمه من استشارات وأنشطة تطوعية تساهم في خدمة الشباب و المجتمع .يعمل الجنيد حالياُ كمدير اداري في المعهد العربي للبحوث والسياسيات (نواة) ومقره لندن  بالاضافة الي انه مستشار مؤسسة رنين اليمن وكذلك فى المجلس العالمي للشباب – مكتب اليمن ومؤسسة ريفان لحقوق الانسان والتنمية فى تركيا.

علي أسعد وطفة

دكتوراه في علم الاجتماع التربوي من جامعة كان في فرنسا.أستاذ علم الاجتماع التربوي بجامعتي دمشق والكويت ، عضو اتحاد الكتاب العرب ، عضو في رابطة الكتاب والأدباء السوريين ، عضو الجمعية الفرنسية لعلم الاجتماع التربوي. عضو (مؤسس) الشبكة العربية والعالمية للتربية على حقوق الإنسان.  ناشط في مجال حقوق الإنسان . له عدد كبير من المؤلفات والأبحاث العلمية .