Arab Human Rights Fund
x
Please install MailChimp plugin

برنامج التمويل

من نموّل وأين نموّل؟

يدعم الصندوق العربي لحقوق الإنسان:
المنظّمات غير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان، والشبكات، والإئتلافات (المسجّلة وغيرالمسجّلة)
المنظّمات المُمأسسة التي تتمتّع بسجلّ من العمل الجيد، والمجموعات الجديدة وغيرالرسمية التي تظهرالقدرة على تنفيذ مبادرات هامة
المنظّمات التي تعمل على الدفاع عن حقوق الإنسان في المنفى القسري
البرامج والمبادرات الخاصة بحقوق الإنسان التي تقوم بها هيئات التنمية المحلية وغيرها من المنظّمات غير الحكومية، والمؤسّسات التعليمية.
يقدّم الصندوق منحًا لمشاريع في المنطقة العربية والمجتمعات الناطقة بالعربية في البلدان المجاورة. ويُقصد بـ”المنطقة العربية” بحسب التعريف الذي يعتمده الصندوق، الدول الأعضاء الإثنتان والعشرون في جامعة الدول العربية.
ماذا نموّل؟
الحقوق والفئات
يدعم الصندوق تعزيز كافة حقوق الإنسان، وحمايتها، وتقدّمها – الحقوق المدنية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية – والحقوق الإنسانية لجميع الفئات ، كالنساء، والأطفال، والأقليات، والأشخاص ذوي الإعاقة.
المنهجيات
يدعم الصندوق المجموعة الكاملة من المقاربات الإستراتيجية والمنهجيات ، منها:
التوثيق وإعداد التقارير حول انتهاكات حقوق الإنسان
المناداة لالتزام الحكومة بمعايير حقوق الإنسان
التوعية العامة لتعريف الناس بحقوقهم الإنسانية وكيفية ممارستها
التشبيك وبناء التحالفات لتنفيذ حملات حول قضايا حقوق الإنسان
التقاضي في قضايا حقوق الإنسان في المحاكم المحلية، الإقليمية، و/أو الدولية

أنواع المنح
يرحّب الصندوق بثلاث أنواع من طلبات المنح:
المشاريع
البناء على القدرات
المصاريف التشغيلية
يتضمّن المستفيدون من منح الصندوق المجموعات التالية:
مكتب محاماة في لبنان يعنى بالمساعدة القانونية ويهدف الى إحداث تغيير في السياسات والممارسات القانونية والقضائية المتعلقة بقضايا حقوق الانسان وخاصة تلك المتعلقة بحالات المهمشين.
منظمة تعنى بحقوق اللاجئين في المغرب وتقدم لهم المساعدة القانونية والقضائية.
مرصد مختص بحقوق العمال في اليمن، يوفر تدريب لمحامين يمنيين حول رصد وتوثيق انتهاكات حقوق العمال
منظمة تعنى بحقوق الضحايا في ليبيا وتوثيق تجارب ضحايا العنف والإرهاب
منظمة تعنى بحقوق الشباب في تونس تعمل على تشكيل وحدات في الجامعات والمعاهد تهدف الى نشر ثقافة حقوق الانسان بين طلبة الجامعات وتلاميذ المعاهد الثانوية.
منظمة سوريا تعنى برصد وتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها اللاجئين السوريين في دول الجوار.
منظمة مصرية تعنى برصد وتوثيق الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للنساء في العمل وتمكينهم من حقوقهم.
التوجهات التمويلية
صمّم برنامج منح حقوق الإنسان الجاري ليؤسس لاستثتمار بعيد الأمد في أعمال حقوق الإنسان في المنطقة العربية. يدعم هذا التوجه التمويلي العمل على جميع قضايا ومنهجيات حقوق الإنسان؛ بالإضافة إلى بناء وتطوير القدرات الأساسية للمجتمع المدني في مجال حقوق الإنسان، والذي يشمل دعم البناء على القدرات، التوعية والتربية العامة، وبرامج التدريب.

تقوم سياسة الصندوق العامة على عدم التفضيل بين بلد وآخر أو بين حق وآخر من حقوق الإنسان. غير أنه ونظراً للتطورات السريعة التي شهدتها بعض الدول العربية في السنوات الأخيرة، قام الصندوق بتخصيص عدد من المنح لتوفير الدعم التقني والمالي للمبادرات المقدمة من المجموعات الحديثة النشأة ضمن المجتمع المدني في كل من اليمن، البحرين، تونس، سوريا، ليبيا، ومصر. ونظراً لخصوصية وأهمية الحالة الراهنة لهذه البلدان وتماشياً مع استراتيجية عمل الصندوق في المنطقة سيستمر الصندوق في تقديم جزءاً هاماً من الإهتمام والتمويل لدعم كافةأنواع المبادرات المبتكرة التي تؤمن إستجابة سريعة للحاجات، وبشكل خاص طلبات المنح التي تهدف إلى العمل على:

ضمان مشاركة الجماعات المستبعدة في جميع الأعمال والمبادرات (مثل الانتخابات والإصلاح السياسي) التي تؤمن تحقيق الانتقال الديمقراطي والمستدام.
توثيق وإعداد التقارير عن الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان.
تطوير السياسات المبنية على حقوق الانسان التي تثبّت إلتزام الحكومة بمعالجة قضايا الفقر واللامساواة والسعي لتحقيق التنمية المستدامة، وتحضير الأرضية للعمل على العدالة الإنتقالية.
إعادة هيكلة المؤسسات الحكومية (مثل العدل، والتربية، والأمن) بناء على القواعد والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.
مراقبة مدى تطبيق الحكومات لالتزاماتها الدولية والاقليمية والوطنية في مختلف مجالات حقوق الإنسان (مثل العدل، والتربية، والصحة).
وفي جميع الحالات، يسعى الصندوق العربي لحقوق الإنسان لدعم العمل الذي يتمتّع بأهمية استراتيجية والذي تقوم به جهات تتوفر لديها رؤية واضحة وخطّة عمل ، إلى جانب القدرة على تحقيق الأهداف

ما لا يدعمه الصندوق
تستثني سياسة الصندوق التمويلية التالي :
الوقفيات
شراء العقارات أو تدشين الأبنية
السياسات الحزبية
النشاطات الدينية (أي المروّجة أو المناهضة للأديان، أما المشاريع التي تبحث في المفهوم الديني لحقوق الإنسان -، فهي غير مستثناة من التمويل)
المنظمات الدولية بصفة مباشرة (يمكن أن تحصل المنظمات المحلية الشريكة لها على تمويل)
النشاطات أو المنظمات التي تتوخى الربح، باستثناء تلك المتعلقة باستدامة المنظمة